الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة. @arabicfox Channel on Telegram

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

@arabicfox


-قَنَاةٌ مُخَصَّصَةٌ بِشروحَاتٍ وَافِيَةٍ لِتَيْسِيرِ وَتَبْسِيطِ قَوَاعِدِ ٱلْلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّةِ لِلصَّفِ السَّادِسِ الإعْدَادِيّ.

https://t.me/ali_arib_boy مجموعة المُناقشة
. @ali_free_bot للتَّواصِل واِستِقبال أَسئلتك .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة. (Arabic)

تعتبر قناة الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة. أحد أهم القنوات التعليمية المخصصة لشرح وتبسيط قواعد اللغة العربية لطلاب الصف السادس الإعدادي. تهدف هذه القناة إلى تيسير عملية فهم واستيعاب القواعد اللغوية بشكل وافي ومبسط من خلال شروحاتها المفصلة والمميزة. يمكنك الاستفادة من هذه القناة من خلال الانضمام إليها عبر الرابط التالي: https://t.me/ali_arib_boy. وللمزيد من التفاعل والتواصل مع المجموعة، يمكنك الانضمام إلى مجموعة المناقشة عبر الرابط المخصص. ولتقديم الاستفسارات وطلبات الشرح، يمكنك التواصل مع @ali_free_bot. انضم إلى قناة الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة. الآن واستمتع بتعلم قواعد اللغة العربية بسهولة ويسر.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Jan, 21:49


مَعَ ذلك أنشدَ المَولى "عليه السَّلام " لأحَد أصحابِه المحبون له بشدَّةٍ

يا حارِ هَمدانَ مَن يَمُت يَرَني
مِن مُؤمِنٍ أَو مُنافِقٍ قَبلا
يَعرِفُني طَرفَهُ وَأَعرِفُهُ
بِنَعتِهِ وَإِسمِهِ وَما فَعَلا
أَقولُ لِلنارِ وَهِيَ تُوقِدُ لِل
عَرضِ ذَريهِ لا تَقرَبي الرَجُلا
ذَريهِ لا تَقرَبيهِ إِنَّ لَهُ
حَبلاً بِحَبلِ الوَصِيِّ مُتَصِلا
وَأَنتَ عِندَ الصِراطِ مُعتَرِضي
فَلا تَخَف عَثرَةً وَلا زَلَلا
أَسقيكَ مِن بارِدٍ عَلى ظَمأٍ
تَخالَهُ في الحَلاوَةِ العَسَلا

يا حارِ=مرخَّم (يا حارث )
همدان: قبيلة من اليمن

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Jan, 21:47


‏قالَ رسُول الله صلّى الله عليهِ وآلهِ وسَلّم :
"لِكُلِّ شَيءٍ جَوازٌ، وجَوازُ الصِّراطِ حُبُّ عَلِيّ بنِ أبي طالِب

متباركين بولاية اميرالمؤمنين علي عليه السلام 🧡

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Jan, 21:17


أَأَبَا الحُسَيْنِ وَتِلْكَ أَرْوَعُ كُنْيَةٍ
وَكِلاَكُمَا بِالرَائِعَاتِ قَمِيْنُ

لَكَ فِي خَيَالِ الدَهْرِ أَيُّ رُؤَىً لَهَا
يَرْوِي السَّنَا وَيُتَرْجِمُ النِّسْرِيْنُ

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

12 Jan, 15:53


اعرف واحد نصف السنه راسب ب٥ عرف منا ودعاء منا يله دخل وزاري معاناة

تالي اجه الوزاري جاب معدل ٩٩ 🌚
شلون وليش واضح

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

12 Jan, 15:49


طبعا اريد اكول شي كلش مهم

شوف اولا نصف السنه هي وزاري مصغر يعني تمتحن انت تختبر نفسك نمط وزاري

زين واحد يسال هذا يحدد مستواي اكله اكيد لا لازم تخطا بشي بس الاهم من هذا لازم تعرف شنو الخطأ الي صار عندك يعني انت تخيل تدخل مباشره وزاري وقاري ومضبط ونصدمت بالاسئله ماتعرف شلون نمطها شلون تجي شنو الترتيب اكيد راح تخطا بيها ويصير عندك ارتباك ونسيان
. نصف السنه هاي جاي يكلك يله هذا نمط وزاري اختبر نفسك ((هسه رسبت خلص مانجحت بالاختبار وعرفت اخطائي وشنو الي منعني ان اجاوب على الاسئله وعرفت ان قرايتي كانت مو صحيحه سريعه او سطحيه او درخيه... الخ))

المهم انت ادخل وزاري وبعدين تكتسب قدره على التحكم بالمواد وتصحيحها راح يجيك وقت كلش هوايه تفصخ المواد ورقة وقلم تطحنها طحن فوووول وتحل وزارياته والاختبارات والتمارين وكلشي وتسأل ليش وشلون بكل مكان لما تضبط ويجي اليوم الي تكعد بي بالاستيج بكل فخر تسج الاسئله وتطلع لهلك 😂

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 11:31


مشرفين هذه القناة الأخوة الافاضل توقفوا عن النشر وافيدوا الطلاب بالملاحظات في گروب النقاش 🌺

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 11:28


اما في امتحاناتكم في اللغة العربية اسألوا اي سوال في قناة النقاش وبأذن الله نجيب على اي سوال
قناة النقاشات:-
https://t.me/ali_arib_boy

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 11:26


تَنويهٌ هَامٌّ

أَعِزَّائي الطَّلَبَةَ

نَظَراً لِاقْتِرَابِ اِمْتِحَانَاتِ نِصْفِ السَّنَةِ وَزِيَادَةِ الضَّغْطِ عَلَى الجَمِيعِ خِلَالَ هَذِهِ الفَتْرَةِ الحَرِجَةِ، نُوَدُّ إِبْلَاغَكُمْ بِأَنَّنَا سَنَتَوَقَّفُ مُؤَقَّتاً عَنْ نَشْرِ الأَسْئِلَةِ فِي القَنَاةِ، وَذَلِكَ لِإِتَاحَةِ الفُرْصَةِ لَكُمْ لِلتَّرْكِيزِ عَلَى المُرَاجَعَةِ وَالتَّحْضِيرِ لِلْاِمْتِحَانَاتِ بِهُدُوءٍ وَفَعَالِيَّةٍ.

هَدَفُنَا الأَوَّلُ هُوَ دَعْمُكُمْ وَتَوْفِيرُ بِيئَةٍ تُسَاعِدُكُمْ عَلَى النَّجَاحِ، لِذَلِكَ قَرَّرْنَا مَنْحَكُمْ فَتْرَةَ اِسْتِرَاحَةٍ مِنَ التَّفَاعُلِ مَعَ الأَسْئِلَةِ لِحِينِ اِنْتِهَاءِ الاِمْتِحَانَاتِ. وَبَعْدَ اِنْتِهَاءِ نِصْفِ السَّنَةِ، سَنَعُودُ لِنَشْرِ الأَسْئِلَةِ المُفِيدَةِ وَالجَدِيدَةِ لِتَطْوِيرِ مُسْتَوَاكُمْ العِلْمِيِّ بِشَكْلٍ أَفْضَلَ.

نَتَمَنَّى لَكُمْ كُلَّ التَّوْفِيقِ وَالنَّجَاحِ فِي اِمْتِحَانَاتِكُمْ، وَثِقُوا أَنَّ جُهُودَكُمْ سَتُثْمِرُ خَيْراً بِإِذْنِ اللهِ.

إِدَارَةُ القَنَاةِ 🧡

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 11:07


المتقدم في الارض
نوعه تقديم الخبر
حكمه جوازا
السبب لان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة

غير اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره وهو مضاف ومنفيه صنوان

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 11:00


(وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْر صِنْوَانٍ)

_عَيِّنَ التَّقْدِيمَ مُبَيِّنًا نَوعَهُ حِكْمَةُ والسّبب
_اعرب اسم النفي الوارد واذكر منفيه
@sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:59


غيرَ: مفعول به منصوب وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظاهرة على آخره٫ وهو مضاف.

منفيها: سفينتنا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:53


@sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:53


عن أمير المؤمنين عليه السلام

<<من ركبَ غير سفينتنا غرق>>

_اعرب غير الواردة واذكر منفيها

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:27


تمسي اعيد الغيد ناعسةً

ماكو خبر ياشباب الي يكول استوفى

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:27


كيفَ : اِسمُ إستفهامٍ مَبنيٌّ على الفَتحِ في مَحلِ نَصبِ خَبر يمسي مقدم؛ تَلاهُ فِعْلٌ ناقِصٌ لَمْ يستوفِ خَبَرَهُ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:21


@sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:21


يَا أَعْيُنَ الغِيدِ تَسْبِينَا لَوَاحِظُهَا
قِفِي انْظُرِي كَيْفَ تُمْسِي أَعْيُنُ الغِيدِ

_إِعْرب إسم الاِستِـفهَام مُعلّلًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:15


نافيةٌ غير عاملة داخلة على المصادر المنصوبة تفيد الدعاء

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:11


‏من لم يزُرنا والديارُ مُخيفةٌ
لا مرحباً بهِ والديارُ أمان

_بين نوع لا الواردة @sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Jan, 10:03


درستُ غيره ودرسَ غيري

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 10:13


@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 10:13


لَن يعدمَ القبرُ لا ريَّاً ولا عَبقَا
فَلِي جفونٌ نديّات ولِي كبدُ

عَـيِّن المُتَقَدِّمَ وحُكْمَه معللاً ؟
سَـمِّ نوعَ "لا"الوَارِدةَ مرَّتيَن ؟

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 10:11


ما يضر حطامي
ما:اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به تلاه فعل متعدٍ لم يستوفِ مفعوله

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:58


ما دام قلبي في رحابكَ عامراً
يَجِدُ النعيمَ فما يضرُّ حُطامِي

_وردت ما مرتين عين الاستفهامية منها وإعرابها مُعلّلًا @sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:57


- الاسم : المسيءُ .
- الخبر : بمنزلةِ المُسيءِ المُعلن .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:45


لَيسَ المُسيءُ إِذا تَغَيَّبَ سوءُه
عَنّي بِمَنزِلَةِ المُسيءِ المُعلِن

¶دَلَّ عَلَى مَعْمُولِي لَيْس @sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:44


طبعا الاغلبية مجاوبه صح بس مخلين فِراقا بالنصب لان جان خبر ليس 🧡

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:43


ما؛ اِسْـمُ اِسْتِفْهَـامٌ مَبْنِيٌّ عَلَىٰ السُّكونِ فِي مَحَـلِّ جَـر بِـ حَرفِ الجَر ؛ سُبِقَ بِـ حَرفِ جَـر وَ حُذِّفَت أَلفَـهُ تَخفِيفًا وَ تَميّيزًا عَـنْ أَنوَاع مَـا الأُخرَىٰ.
وهل عاقبة الحياة فراق

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:34


فعلامَ يخشىٰ الْمَرْء فُرْقَة رُوحِه
أَولَيْسَ عَاقِبَة الْحَيَاة فِراقا

-أعرِبْ اسم الاستفهام مُعلّلًا
_اجعل استبدال هل بالهمزه مُمكِنناً. @sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:33


طبعا هنا لا يقضي فعل مضارع مرفوع لا منصوب سهوا من الطالبة 🙏

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:33


سهامٌ لا مخطئةٌ ولا واهمةٌ
معترضة بين الصفة والموصوف

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:28


لِلمَوتِ فينا سِهامٌ غَير مُخطِئَةٍ
مَن فاتَهُ اليَومَ سَهمٌ لَم يَفُتهُ غَدا

- استبدل لا بدلا من غير مُبينًا نوعها @sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:27


لمّـا يـقضِ
لـن يـقضيَ
لا يـقضيَ غـدًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:19


قَدْ قَضَى اللَّهُ بِالْفِرَاقِ عَلَيْنَا
فَعَسَى بِاجْتِمَاعِنَا سَوْفَ يَقْضِي


_انفِ ما تحته خط بما يناسبه @sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:18


المحذوف خبر كان تقديره مريدًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:18


لام الجحود 🙏

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:14


هناك ثمة محذوف قدرهه

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:14


لأَزدادَ
اللام حرف جر
أزدادَ : فعل مضارع منصوب بان المضمرة وجوبًا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرهِ
والمصدر المؤول من ان والفعل المضارع في محل جر بحرف الجر

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:07


تَفَكَّرْتُ فِي كُنْهِ الْحَيَاةِ فَلَمْ أَكُنْ
لِأَزْدَادَ إِلَّا حَيْرَةً فِي تَفَكُّرِي

_إعرب ما تَحتهُ خَطّ مفصلا
@sllaseel_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

06 Jan, 09:07


من : اسم إستفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ تلاه فعل لازم

ما : نافية غير عاملة داخلة على الفعل الماضي

لا : نافية غير عاملة داخلة على الفعل الماضي

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 19:33


غير:اِسم "إنَّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة الإعرابيَّة المناسبة لـ ياء المتكلم وهو مضاف
الياء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه

منفيُّه: الضمير "الياء"

المُتَقَدِّم: فـي كَـفِّه
حُكْمَه: جـائِز
السبب: لأن الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة "مِدفني"

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 19:22


وينكم 😔

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 19:14


هـــذا الـــذي تُـبـدِيـهِ يَـخـفَـى غَـــدًا
لِأَنَّ غـــيـــري بـــــاتَ مُـسـتَـوطِـنـي

مــــاتَ الــــذي شَــيَّـدَنِـي والـحِـمَـى
وقــــامَ مَــــن فــــي كَــفِّـهِ مِـدفَـنـي


سـ١ وجِّه إعْرابَ اِسمِ النَّفي ذاكِراً منفيَّه
سـ٢عَـيِّن المُتَقَدِّمَ وحُكمَه معللاً ؟

@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 18:04


الذي يرغب بالإمتحان

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 18:03


https://t.me/ali_arib_boy/895227

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 17:46


لَيْسَ لِأَحَدٍ بَعْدَ الْقُرْآنِ مِنْ فَاقَةٍ وَلَا لِأَحَدٍ قَبْلَ‏ الْقُرْآنِ غِنًى.

_دل على معمولي ليس في بوت عنترا 😅

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 17:40


اسمها: منهيها
خبرها: بآتيك

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 17:22


عَنِ الإمامِ عليٍّ (ع) :-
فليسَ بِآتيكَ مَنهِيُّها
وَلا قاصِرٌ عَنكَ مَأمورُها

😵‍💫عيّن معمولَي ليس .

الإجابَة ~
@ANTEREH_BOT

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 17:19


مَن :- شرطية
ما :- موصولة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 16:48


عَنِ الإمامِ عليٍّ (ع) :-
مَن لَم يُقاسِ الدَهرَ لَم يَعرِفِ الأَسى
وَفي غِيَرِ الأَيّامِ ما وَعَد الدَهرُ

😵‍💫ما نَوعُ "مَن" و "ما" ؟

الإجابَة ~
@ANTEREH_BOT

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 16:38


المتقدم؛ بعد العسر
نوعه؛ خبر مقدم
حكمه؛ وجوباً
السبب؛ لان الخبر شبه جملة والمبتدا نكرة غير مخصصة بالوصف ولا بالإضافة


التقديم؛ له
نوعه؛ خبر مقدم
حكمه؛ وجوباً
السبب؛ لان الخبر شبه جملة والمبتدا نكرة غير مخصصة بالوصف ولا بالإضافة


المتقدم؛ للمهيمن
نوعه؛ خبر مقدم
حكمه؛ وجوباً
السبب؛ لان الخبر شبه جملة والمبتدا نكرة غير مخصصة بالوصف ولا بالإضافة


المتقدم؛فوق تقديرنا
نوعه؛ خبر مقدم
حكمه؛ وجوباً
السبب؛ لان الخبر شبه جملة والمبتدا نكرة غير مخصصة بالوصف ولا بالإضافة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 16:04


عَنِ الإمامِ عليٍّ (ع) :-
إِصبِر قَليلاً فَبَعدَ العُسرِ تَيسيرُ
وَكُـلُّ أَمـرٍ لَـهُ وَقـتٌ وَتَدبيـرُ
وَلِلمُهَيمِنِ في حالاتِنا نَظَرٌ
وَفَـوقَ تَـقديـرِنا لِلّهِ تَقـديـرُ

😵‍💫عيّن المُتقدّم وحُكمَه والسّبب .

الإجابَة ~
@ANTEREH_BOT

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 16:01


المتقدم : وفي الجهلِ.
نوعهُ : خبر مقدم
حكمه: جوازاً لأن الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة بالوصف.
المتقدم :لهُ.
نوعهُ: خبر مقدم.
حكمهُ :جوازاً ، لأنه سبق بنفي .
- وليسَ إمرؤ لم يحيَ بالعلمِ بميتٍ.
أو - وليسَ من إمرءٍ لم يحيَ بالعلمِ ميتًا.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 15:21


😵‍💫عيّن المُتقدّم وحُكمَه والسّبب .
😵‍💫انفِ جملةَ الحرفِ المشبّه بالفعلِ .

الإجابَة ~
@ANTEREH_BOT

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 13:15


قَالَ الشَّاعِرُ:
لَقَد وَدَّعَت حُبّي وَهامَ رَقيبي
وَأَصبَحَ وادي اللَهوِ غَير عَشيبِ

س/ اعْرِب اِسْمَ الْنَّفي الْوَارِد
@Raynaud_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 13:15


مـا رؤيةُ غَـيرِه عـِبئاً على عيني .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 13:05


قَالَ الشَّاعِرُ:
وَعِبءٌ عَلى عَينَيَّ رُؤيَةُ غَيرِهِ
وَلَو كانَ لي فيهِ مُنىً وَطِلابُ

س/ انفِ الشطر الاول بـ ما الحجازية
@Raynaud_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 13:05


من حرف جر والدليل جر كلمة (الزمانِ) لأنها بدل من اسم الاشارة المجرور بمن

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Jan, 13:03


كيف:اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال تلاه فعل تام

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 18:46


_نافية غير عاملَة داخلَة على
الفعل المُضارع.

_" لا يفتك أَجري "
ناهيَّة جازِمَة.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 18:15


اِغتفرْ زلّتِي لتحرز فضلَ
الشّكرِ منِّي وَلَا يفوتكَ أَجرِي.

¶_ بيِّن نوعَ " لَا " ، وَما نوعُها
لو قلنا " وَلا يفتك أَجرِي "
؟.

@A_ABx1_bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 18:05


لِمْ:اِستفهام تصوّري
وكتبها الشاعر بسكون الميم لإستقامة الوزن .
كان عليك أن تنتبه
هل تدخل أداة الجازم (لم) على الفعل الماضي .بالتأكيد لا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 18:05


لمَ نوعه استفهام تصوري

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:58


أَأخْطَل لمْ ذَكَرْتَ نِسَاءَ قَيْسٍ
فَمَا رُوِّعْنَ عَنْكَ وَلا سُبِينَا

حَدِّدِ الاِستفهام مبّيناً نوعَه ؟

@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:58


لَـيستِ الأُمورُ بـمشتبهةٍ إذا اِستقبلتها

بوركتم أغلبكم أجابوا ✔️

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:50


إنَّ الأُمورَ إِذا اِستَقبَلتَها اِشتَبَهَت
وَفي تَدَبُّرِها التِبيانُ وَالعِبَرُ

كيفَ لكَ أن تنفيَ صدر البيت بفعلِ النَّفي ؟

@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:50


معترضة بين الحال وصاحبه

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:47


وكَمْ تَجَلَّدْتُ لا لِأَنِّي
عَلى عذابِ الهَوى جَليدُ

بيِّن نوعَ"لا "؟

@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:45


زائدة للتوكيد

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:40


أَوَانِسُ يَسْلُبْنَ الحليمَ فُؤَادَهُ
فيا طولَ ما شوقٍ ويا حسنَ مجتلى

بيِّن نوعَ"ما "؟

@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:39


ما: اسم موصول
والتي هلل الله ينجو بها

لا: نافية غير عاملة داخلة على الفعل الماضي "دعائية"

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:29


البُحتري :

وَما هَلَّلَ اللَهَ يَنجو بِها
وَلَكِنَّ مِن حُبِّ لا هَلَّلا

بيّن نوعَ "لا". ونوع ما

@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:17


ملحوظة إثرائية خارج المنهج.
قد ترد "لا" زائدة للتوكيد ولم تُسبَق ب (الواو )) العاطفة لكنها تُسبَق. بنفي . ونلاحظ ذلك عن طريق سياق الكلام .
ونحذفها والمعنى واحد

إنّما الزائد ما دلَّ على
مجرَّد التوكيد لا ما أُهمِلا

قال الشاعر :
نَجْوى إلى الزَّهرِ لا شَوقاً وَلا عَتبا
ولا بقيّةَ عِشْقٍ لا ولا غَضَبا

لا(الربعة): زائدة لتأكيد النفي السابق لها

قال آخر :
قُل لِقَومٍ ما فيهِمُ مِن رَشيدِ
لا وَلا فَوقَ بُخلِهِم مِن مَزيدِ

لا(الأولى ) زائدة لتأكيد النفي السابق لها

لا +بل=((لا)) زائدة لتأكيد الإضراب

قال الشَّاعِرُ:
ومَا هَجرتُكَ لا بَل زادَني شَغفًا
هجرٌ وبُعدٌ تراخى لا إلى أجلٍ

لا(( الأولى )) زائدة لتأكيد الإضراب .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 17:17


ما: زائدة للتوكيد
لا الأولى : ازداد لبيان شدّة النفي
لا الثانية : نافية غير عاملة داخلة على الفعل الماضي

حقَّ: م به مقدم لـ"رعى"

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 16:48


#إثرائي

قـالَ الشَّاعِرُ:

ما بَينَ كُلِّ دَعيٍّ لَم يُراعَ بِـها
مِن حُرمةٍ لا ولا حـقَّ النبيِّ رعى

سمِّ نوعَ"مـا"ونوعَ"لا "؟

@Baqer222bot

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

26 Dec, 16:48


المتقدم:كلّ من
نوعه: مفعول به مقدم جوازا لاسم الفاعل "عارف"
السبب: ليس هنالك ما يوجب التقديم

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 17:59


نكملُ في وقت آخر عن
الأَفعال ذات الوجهين، كي
تستطيعوا التفرقة ما بينهم.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 17:57


فَائدَة عن الفعلِ ( أَبى)

يأتي على وجهين لازِم ومتعدّ
إِن كان لازمًا يكون بمعنى
( امتنع ) مثلا:
أَبى محمَّد عن السّفر.
أَي: امتنع عنه.
وإن كان متعديًّا يكون بمعنى
( رفض)
أَبى زيدٌ اللعبَ.
أَي: رفضه.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 17:54


من:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ تلاه فعل لازم.
من:اسم استفهام مبني على السكون في مخل رفع مبتدأ تلاه فعل متعدٍ استوفى مفعوله.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 17:49


مَنْ أَبى عَنِ الطَّعام ؟

أَعرب اسمَ الاستفهامِ بوجودِ
مَا تحتَه خطّ وَعدمه، مُعلِّلًا.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 17:46


فائدَة عن الفعل ( حَلَّ).

يأتي على وجهين لازم ومتعدٍّ
فإن كان لازمًا يكون بمعنى
( نزل ) مثلا:
حلَّ الضيف عندنا أَي نزل.
وإن كان متعديًّا يكون بمعنى
( فكَّ) مثلا:
حلَّ الطالبُ المسألَة أَي فكّها.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 17:44


استفهاميه في الموضعين
اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدا تلاه فعل لازم
اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به تلاه فعل متعدٍ لم يستوف

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 17:30


كَمْ مصيبَة حلّت بك؟.
كَمْ مصيبَة حلّ عنترة؟.

¶_ بيِّن نوعَ " كَمْ " ثُمَّ أَعربْهَا.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 16:33


الإجابةُ :-
نوعُ "لا" : نافِية غَيرُ عاملةٍ داخلةٌ عَلى الفعلِ المُضارِع.
السّبَبُ :- جاءَ بَعدَها فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ.
أيْ ؛ ليس مجزومًا ولا منصوبًا.

توضيحٌ :-
لِماذا لَم نَعتَبِرها مُعتَرِضةً؟
لأنَّ المُعترِضةَ مِن شُروطِها أن تأتيَ بَعدَها "لا" زائِدة.
وهنا لم تأتِ بَعدها زائدة.

وقَد يقولُ قائلٌ ، هل ستُعتبَر معترِضةً
إذا قُلنا :- زيدٌ لا يَلعبُ ولا ينامُ. ؟
باعتبارِ جاءَت بعدها "لا" ثانيةً.
والجَوابُ :- هنا "لا" الثانية لَيستْ زائِدةً ، بل كذلِك نافية داخلة على الفعل.
لأنّ الزائِدةَ لا تَدخُلُ على الجُملِ الفعليّةِ ولا الجُملِ الاسميّة.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 16:14


نقولُ :- زيدٌ لا يلعبُ.

- ما نَوعُ "لا" ، ولِماذا؟

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 16:12


إن نحن عن الحقِّ بغافلين

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 16:01


نَقولُ :-
ما نحنُ عنِ الحقِّ غافِلين .


- أستَبدِل "ما" بِحَرفِ نفيٍ يماثِلُها في العَمل ، مُؤكّدًا نَفيَها.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 14:35


فوائد استفهاميَّة.

اِسمُ استفهَام وَالمستفهم عنه
في الجُملة الفعل الناقِص
( ليس ) دون تفكير! يُعرب
اسم الاستفهام مُبتدَأ والسبب
تَلاه فعل ناقص استوفى خبره.

اسمُ الاستفهام " من "
والمُستفهم عنه الفعل ( قال
وَمشتقاته) دون تفكير! يُعرب
اسم الاستفهام مُبتدأ والسبب
تلاه فعل متعدّ استوفى
مفعُوله.

اسمُ الاستفهَام " مَا "
والمُستفهم عنه الفعل ( قال
ومشتقاته) دون تفكير! يُعرب
اسم الاستفهام مَفعُولا به
والسبب تَلاه فعل متعدٍّ لم
يستوفِ مفعُوله.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

02 Dec, 13:10


مَلحوظَة ( اِستدلال).

عِندَما يرد بيت شعريّ فيه
" لَيس " أَو " مَا الحِجازيَّة "
وَكذلك فيه ( لكن أَو بل )
فإِن معمولي " ليس أَو ما "
يكونُ مَا قبل " لكن وَبل "

بل تُفيد الإِضراب وهي مَخالفة
للنَّفي فلذلك ما بعدَها لا علاقَة
له بمَا قبلها وكذلك نفس الأَمر
مع ( لكن الاستدراكيَّة) فكلا
الأَداتين نقيضة النَّفي.

قَال الشَّاعر:
‏وما أخُوكَ الذي يَدنُو بِهِ نَسَبٌ
لكنْ أخوكَ الذي تصفو ضمائرهُ.
أَخوك اسم ( مَا).
الذي خبرُ ( مَا).

قال الشَّاعِر:
ليسَ لها بعلمِ الطبِّ لكن
تدواي علّتي وهي الطبيب.
اسمُ ليس محذوف.
خبرُ ليس ( لهَا ).

الملخص: لا تبحث عن
اسم أَو خبر ( ليس ، ما )
بعد ( لكن وبل ).

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

01 Dec, 17:57


استفهامية
ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدا أو خبر مقدم تلاه اسم معرفة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 21:12


مَـا : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ تلاه فعل متعد استوفى مفعوله.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 20:15


قالَ الشّاعرُ :-
إنْ لمْ تُقَرّح أدمُعي اجفاني
من بعد هَجرِكم فما أجفَانِي


- أعربْ اسمَ الاستفهَام مُعَلّلًا.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:48


فائِدة :- الأعدادُ (١١-١٩) دائِمًا تكونُ مبنيّةً على فتحِ الجُزأينِ في مَحلّ...

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:47


- خَمسَةَ عَشرَةَ ؛ عَددٌ مُركبٌ مبنيٌ على فَتحِ الجُزأَينِ فِي مَحلّ رفع مُبتدأَ
- كَمْ تلميذًا تَرونَهُم فِي الصَّفِ ؟

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:37


طبعا ماعليكم بعنتر هاي اسئلته ترفيهيه اواخر الليل مو عبالكم منهجيه 😂

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:33


إنّما خمسَةَ عشرَ تلميذًا نراهُم في الصفّ جَالِسين لا غير .

-اعربْ ما تَحتَهُ خطٌّ، واجعَلْه جوابًا لاستِفهامٍ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:19


- لَستُ بِآتٍ
- جَائتْهُ

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:08


"وإنّي وإن كنتُ الأخيرَ زفافهُ

لآتٍ بنسلٍ لم تجِئْهُ الأوائلُ"

_انفِ جملة الحرف المشبه بالفعل بفعل نفي
_اثبت النفي في عجز البيت

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:08


نافية غير عاملة
مهملة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:05


لَا الكتابَ يدرسُ الطَّالبُ.
لَا الطَّالبُ يدرسُ الكتابَ.

¶_ بيِّن نوعَ " لَا ".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 19:03


لَا الأُولىٰ : مُهمَلَةٌ .
لَا الثَّـانِيَّـة : نَـافِيَّةٌ لِلجِنس .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:59


لَا محبو دراسَةٍ راسبون.
لا محبي دراسَةٍ راسبون.

¶_ بيِّن نوعَ " لا ".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:57


لَا مثيلَ لَكَ ؛ نافية لِلجنسِ

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:54


أَقولُ:

لَا CH3 لك.

¶_بيّن نوعَ لَا
( ترجم الرمز).

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:53


المتقدّم :للشّوقِ.
نوعه :تقديم الخبر على المبتدأ.
الحكم :جوازاً.
السبب :لان الخبر شبه جمله والمبتدأ نكرة مخصصة بالوصف.
يبقىٰ الحكم جائز لأن الخبر شبه جمله والمبتدأ نكرة مخصصة بالوصف "كصهيل خيل الفاتحين".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:40


للشَّوقِ في روحي صَهيلٌ لاهبٌ
كصهيلِ خيلِ الفاتحينَ بقُرطُبَةْ!

_دُلَّ على المُتَقَدِّمِ، مُبَيِّنًا نَوْعَهُ وَحُكْمَهُ وَالسَّبَبَ. وما يصبح الحكم بعد حذف ماتحته خط

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:31


"يمُرُّ عَلَيَّ النَّاسُ، لستُ بِمُبْصرٍ
‏سواك، كأنِّي في الزِّحامِ ضريرُ".

_"استبدِلْ (لَيْسَ) بـ (ما الحجازيّة)، جاعِلًا خبرَها جُملةً فعليّةً، مُغيِّرًا ما يَلْزَمُ تَغْيِيرُهُ."

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:30


●كم: أسم خبري يفيد التكثير مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان تلاها فعل تام

●لمّا تَمِلْ

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:23


كَم لَيلَةٍ سِرتُ في البَيداءِ مُنفَرِداً
وَاللَيلُ لِلغَربِ قَد مالَت كَواكِبُهُ


_بين نوع واعراب كم الواردة مُعلّلًا

انفِ ما تحته خط

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

20 Nov, 18:19


نافية غير عاملة داخلة على الفعل الماضي

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 17:54


المتقدم؛ كيف
نوعه؛ خبر مقدم
حكمه؛ وجوباً
السبب لانه من اللفاظ التي لها الصداره في الكلام

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 17:33


قَالَ الشَّاعِرُ:
وَلَم يَبقَ عِندَ الدَهرِ خَطبٌ أَخافُهُ
فَكَيفَ اِعتِذارُ الدَهرِ إِن رُحتُ شاكِيا

س/ مَا نَوْعُ الْمُتَقَدِّمِ وَمَا حُكْمُ تَقْدِيمِهِ وَلِمَاذَا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 17:33


المتقدم؛ في الصبرِ
حكمه؛ جوازا
السبب؛ لان الخبر شبه جملة والبمتدأ نكرة مخصصة بالوصف

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 17:20


قَالَ الشَّاعِرُ:
يُعَزّونَني قَومُ بِراءٌ مِنَ الصَبرِ
وَفي الصَبرِ أَشياءُ أَمرُّ مِنَ الصَبرِ

س/ دُلَّ عَلَى الْمُتَقَدِّمِ وَبيّن حُكْم تَقْدِيمِهِ وَالسَّبَبِ

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 17:20


عاطفة
الشروط
1️⃣ان تسبق بجملة مثبتة
2️⃣غير مقترنه بالواو
3️⃣تعطف اسم مفرد ع اسم مفرد
شبه جملة ع شبه جملة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 16:52


قَالَ الشَّاعِرُ:
يَهتَزُّ عَطفَاهُ عِندَ الحَمدِ يَسمَعُهُ
مِن هِزَّة المَجدِ لا مِن هِزَّة الطَرَب

س/ مَا نَوْع لَا وَمَا شُرُوطُهَا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 13:34


وَلِلحريةِ الحمراءِ بابٌ
بكلّ يدٍ مضرَّجةٍ يدقُّ.

¶_ دُلَّ علَى التّقدِيم مُبيِّنًا حُكمَه وَالسَّبَب.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 13:31


لكلِّ نارٍ اذا ما أُضرِمت لهبُ
لكنّما الشوقُ نارٌ ما لها لهبُ.

¶_ أَعرب كلمة " لهب " الوارِدَة
مرّتين مبيِّنا حكم تأخرهما.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 13:29


طَعنتُ اِبنَ عبدِ القَيسِ طَعنَةَ ثَائِرٍ
لَهَا نفذٌ لَوْلَا الشَّعاعُ أَضاءها.

¶_ دُلَّ علَى التّقدِيم مُبيِّنًا حُكمَه وَالسَّبَب.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 13:28


يَا واعظَ النَّاسِ غير متعظٍ
ثوبَكَ طـهّر أَوّلًا فلَا تلمِ.

¶_ دُلَّ علَى التّقدِيم مُبيِّنًا حُكمَه وَالسَّبَب.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

17 Nov, 13:25


لكـلِّ جـديدٍ لـذّةٌ غـيرَ أَنّني
وجدتُ جديدَ الموتِ غيرَ جديدِ.

¶_ دُلَّ علَى التّقدِيم مُبيِّنًا حُكمَه وَالسَّبَب.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

16 Nov, 16:28


لِكُلِّ اجتماعٍ مِن خَليلَينِ فُرقَةٌ
وكلُّ الذي دونَ الفِراقِ قَليلُ


_دُلَّ عَلَـى التقديم مُبيّنًا نوعه وحكمه والسّبب

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

16 Nov, 14:53


أيَّ: اِسم استفهام مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة وهو مضاف بتعليل تلاه فعل تام.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

15 Nov, 20:17


ولَّى الشَّبابُ وكنتَ تَسكنُ ظِلَّهُ
فانظُرْ لنفسِكَ أيّ ظِلٍّ تسكُنُ

- أعرِب اِسم الاِستِفهام

سوال اخر الليل 🚀

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

15 Nov, 13:55


تردون اسئله لو مليتو🌚

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

14 Nov, 13:37


الفرق بين (رأى) البصرية و(رأى) القلبية.

((للفائدة)) 🌺

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

14 Nov, 13:21


-لا ناهية جازمة
-ما نافية غير عاملة داخلة على الفعل المضارع
-متى : اِسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر مقدم تلاه فعل ناقص لم يستوفِ خبره

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 14:46


_بين نوع لا وما الواردة
_اعرب اسم الاستفهام مُعلّلًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 14:45


أيُّ :- أسم أستفهام مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف
السبب :- تلاه فعل لازم

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 13:06


قال الشاعر:
فسائل هداك اللهُ أيّ بني أبٍ
من الناسِ يسعى سعينا ويقارضُ

_ اعرب اسم الاستفهام الوارد مُعلّلًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 12:18


قَالَ الشَّاعِرُ:
وَأَنّي رَأَيتُ الوَسمَ في خُلُقِ الفَتى
هُوَ الوَسمُ لا ما كانَ في الشَعرِ وَالجِلد

س/ سَمِّ نَوع (لَا) الوَارِدة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 12:18


خبرية تكثيرية
كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ تلاها فعل مبني للمجهول .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 12:06


قَالَ الشَّاعِرُ:
إِمّا انجَذَبنَ بِنا فَكَم مِن عَبرَةٍ
تُثنَى إِلَيكَ بِلَفتَةٍ مِن ناظِرِ

س/ مَا نَوْعُ كَمْ وَمَا اعْرَابُهَا مُعَلَّلًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 12:06


المتقدم؛ في القوافي
نوعه؛ خبر مقدم
حكمه؛ جوازاً
السبب؛ لان الخبر شبه جملة والمبتدا نكرة مخصصة بالوصف

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 11:54


قَالَ الشَّاعِرُ:
وَفِي الْقَوَافِي إِذَا سَوَّمْتَهَا بِدَعُ
يَثْقُلْنَ فِي الْوَزْنِ أَوْ يَكْثُرْنَ فِي الْعَدَدِ


س/ دُلَّ عَلَى الْمُتَقَدِّمِ وَبيّن حُكْم تَقْدِيمِهِ وَالسَّبَبِ

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 09:40


الـمتقدم : لـخولة .
نـوعه : خـبر مـقدم عـلىٰ الـمبتدأ .
الـحكم : جـوازًا .
الـسبب : لأن الـخبر شـبه جـملة والـمبتدأ نـكرة مـخصصة بالوصف .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 09:40


الـمتقدم : للـدهر .
نـوعه : خـبر مـقدم عـلىٰ الـمبتدأ .
الـحكم : جـوازًا .
الـسبب : لأن الـخبر شـبه جـملة والـمبتدأ نـكرة مـخصصة بالوصف .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 09:20


لخولةَ أطلالٌ ببرقةَ ثهمدِ
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

_دُلَّ عَلَـى المتقدم مُبَيِّنًا نَوعَهُ وَ حُكمَهُ وَ السَّببَ

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

13 Nov, 09:15


لِلدَّهْرِ لَوْ كُنتَ تَدْرِي هَوْلَ مَنْطِقِهِ★وَعْظٌ تُرَدِّدُهُ الٱصَالُ وَ الْبُكَرُ

_دُلَّ على التقديم مبيناً نوعه وحكمهُ والسّبب

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

12 Nov, 21:19


ايُّ اسم استفهام مبتدا مرفوع وعلامه رفعه الضمه والسبب تلاها فعل ناقص مستوفي خبر

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

12 Nov, 20:47


وَالمَنَايَا رَصَدٌ للفَتَىٰ حَيثُ سَلَك
أَيّ شَيءٍ حَسَن لِفَتًى لَم يَكُ لَك.

_اعرب اسم الاستفهام مُعلّلًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

12 Nov, 20:40


_مانوع واعراب كم الواردة مُعلّلًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

12 Nov, 20:35


_بين نوع ما الواردة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 19:05


فائِدةٌ هامَّةٌ.

تعلَّمنا فِي أُسلوب التَّقديم والتَّأخير أَنَّه إذا كان فِي المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر فإنَّ التَّقديم واجبٌ وأُريد أَن أُوضِّح نُقطتين.

أَوَّلًا : عليك أن تعلم أَنَّه لا يُشترط في الضَّمير الموجود في المبتدأ أن يكون في لفظ المبتدأ نفسه ؛ فقد يكون في جملةٍ تابعةٍ للمبتدأ كقول عَلِيِّ ابن أَبي طالب (عليه السَّلام) "أَشدُّ الذُّنوبِ ما اِستخفَّ بها صاحِبُها" فالمبتدأ هو (ما) الموصولة والضَّمير جاء في جملة صلة الموصول التَّابعة للمبتدأ (بها) وهو عائد على بعض الخبر (الذُّنوبِ).

ثانيًا : في قولنا "يعود على بعض الخبر" علينا أن نعلم أنَّ الضَّمير يجب أن يعود على جزءٍ من الخبر لا الخبر كلُّه بمعنى يعود على أحد أجزاء الخبر كما في مثالنا أعلاه فالخبر هو (أَشدُّ الذُّنوبِ) و الضَّمير عاد على جزء من الخبر وهو (الذُّنوب) ومثله قول الرَّسول الأكرم " خيرٌ مِمَّن نوى الخير فاعِلُه" فالضَّمير عاد على (الخير) وهو أحد أجزاء الخبر ؛ فالخير مفعول به للفعل (نوى) وجملة (نوى) صلة الموصول (مَنْ) و(مَنْ) مسبوقة بحرف جرٍّ وشبه الجملة متعلِّقة بالخبر (خيرٌ) لذلك فهي جزء منه فعاد الضَّمير على جزئِها.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 16:25


أَيُّ : اِسْـمُ اِسْتِفْهَـامٌ مُبْتَـدَّأٌ مَرفُوعٌ وَعَلَامَة رَفعِهِ الضَّمَّة وَهُوَ مُضَافٌ ؛ تَلَاهُ فِعْلٌ لَازِم . بِتَقدِير أَيُّ صُلحٍ أَقبَلَ .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 16:24


ايُّ؛ اسم استفهام مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف تلاه فعل لازم
بتقدير ؛ ايُّ صلحٍ اقبلَ؟

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 15:56


أقبل الصُلحُ أيّ صُلحٍ أجِبني
أبهذا الوجود يُعقَدُ صلحُ


_اعرب اسم الاستفهام مُعلّلًا (للتقوية)

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 15:50


‏" سأنتظركَ غدًا، وإن لم تأتي
فكلُّ الأيامِ غدًا حتى تعود"

-انفِ ما تحته خط.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 15:50


ما؛ نافية حجازية عاملة عمل ليس ترفع المبتدأ اسماً لها وتنصب الخبر خبراً لها

كلُ اسم ما الحجازية مرفوع وعلامة رفعه الضمه وهو مضاف

شاردٍ؛ مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره

الباء؛ حرف جر زائد لتوكيد
مردود؛ خبر ما الحجازية مجرور لفظاً وعلامة جره الكسره منصوب محلاً

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 13:11


أحْذَرُوا نَفَادَ النِّعَمِ. فَمَا كُلُّ شَارِدٍ بِمَرْدُودٍ.

_إعرب ما تحتهُ خَط إعرابا مُفصلًا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

11 Nov, 13:02


أيّ شُمّوعٍ نُوقِدُهَا
لكي نَبعد عَن قلبكِ الوَحشة؟

_اعرب اسم الاستفهام مُعلّلًا

_استفهم عمّا تحتهُ خَط

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 20:49


وإلا يف الاصحاب يوما بعهدنا فأي مدى الأيام لن اظهر الشكوى.

#اتجد فرقا في المعنى والاعراب اذا استعملت : (لم,لا) بدل (لن)

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 20:49


لا؛ معترضة بين الجار والمجرور
لا؛ مهملة
لا؛ مهملة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 20:43


وَحدي أسيرُ بِلَا خِلٍّ يُؤانِسُنِي
لَا الصّحبُ صَحبي وَلا الأنصَارُ أنصَارِي

_بين نوع لا الواردة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 17:57


تنبيه : إذا ورد في الوزاري فخذوا بالوجه الأوّل.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 17:44


يجوز في معمولي (ليس) وجهان.

الأوَّل: اِسمه ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على (كلام الوشاة) وخبره شِبه الجملة (على الأحباب) وجملة (سُلطانه على الأضداد) جُملة اِسميَّة اِستئنافيَّة لا محلَّ لها مِنَ الإعراب أي : كلام الوشاة ليس هو على الأحباب ، إنَّما سلطانه على الأضداد.

الثَّاني : اِسمه (سُلطانه) ، وخبره شِبه الجملة (على الأحباب) أَمَّا شبه الجملة(على الأضداد) فهي متعلِّقة ب (سُلطانه) أي: كلام الوشاة ليس سُلطانُه على الأحباب.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 17:31


الإجابة :

ليست أُذنُكَ فاكَ.
اسمه : أُذنك.
خبره : فاكَ (أَحد الأسماء الخمسة يُنصب بالألف).

توضيحٌ : التَّطبيق يكون على جملة الحرف المشبَّه بالفعل (كأنَّ أُذنك فوكَ) ، بعضكم يشتبه حين ينفي جملة تحتوي على (كأَنَّ) فيؤكَّد جملة النَّفي ظنًّا منه أَنَّها تفيد التَّوكيد لكن هذا غير صائب ؛ لأنَّ (كأَنَّ) تفيد التَّشبيه لا التَّوكيد.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 12:01


قال أَبو الطَّيِّب المتنبِّي.

وكَلامُ الوشاةِ ليس على الأَحباب سُلطانُه على الأَضدادِ.

¶. دُلَّ على معمولي فِعل النَّفي.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

10 Nov, 11:55


قال الشَّاعر :

فكأَنَّ أُذنَكَ فُوكَ حينَ سمِعتَها
وكأَنَّها مِمَّا سكِرْتَ المُرقِدُ.

¶. اِنف جملة الحرف المشبَّه بالفعل الأولى بفعلٍ للنَّفي ذاكِرًا معموليه.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

09 Nov, 21:17


_والِدًا: مفعول به مُقدَّم، جوازًا، لا يوجد ما يُوجب التقديم.

_لِلْمَوْتِ: خبر مُقدَّم، جوازًا، الخبر شُبه جملة والمبتدأ نكرة مُخصصة بالوَصف.

_غَيْرُ: جر ما بعدهُ بالإضافة، صِفة لِـ سِهامٍ مرفوعة بالضمة الظاهرة وهوَ مُضاف، خاطِئَةٍ مُضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

09 Nov, 11:48


المَوتُ لا وَالِداً يُبقي وَلا وَلَداً
هَذا السَبيلُ إِلى أَن لا تَرى أَحَدا
لِلمَوتِ فينا سِهامٌ غَيرُ خاطِئَةٍ
مَن فاتَهُ اليَومَ سَهمٌ لَم يَفُتهُ غَدا


_دل على التقديم مُبيّنًا نوعه وحكمه والسّبب
_اعرب اسم النفي الوارد واذكر منفيه

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

08 Nov, 22:30


قَالَتْ أُحِبُّكَ وَالْأَشْجَارُ شَاهِدَةٌ
لَمْ أَنْتَبِهْ أَنّنَا نَمْشِي بِصَحْرَاءِ🤎😅

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

08 Nov, 20:42


١ - أَيَّ ؛ لِلحدث ، م.مُطلق تلاهُ فعل مُشتق مِن جنسِ المُضاف
٢ - أَيَّ ؛ لِلحدث ، م.مُطلق تلاهُ فعل مُشتق مِن جنسِ المُضافِ
٣ - أَيُّ ؛ لِغيرِ العاقلِ ، مُبتدأَ أَو خبر مُقَدَّم تلاهُ مَعرفة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Nov, 20:24


بَلى، زُرْتُ مُحَمَّدًا

-صُغْ سُؤَالًا اسْتِفْهَامِيًّا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Nov, 14:51


الفاء سببيه.... قَدَّ أيّ مزق القلوب... وهو فعلٌ ماضٍ

ونحن نعرف الفعل الماضي وحده نفيه ب(لم)

لم يَقدَّ

وشاهد على هذا الفعل جاء في قوله تعالى لكن فعل مبني للمجهول

( إِن كَانَ قَمِیصُهُۥ قُدَّ مِن قُبُلࣲ فَصَدَقَتۡ وَهُوَ مِنَ ٱلۡكَـٰذِبِینَ ۝٢وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ)

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Nov, 14:32


شني صعب 🤨

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Nov, 11:17


فَقَدَّ القُلوبَ وَصَدَّ القَريبَ وَذا الرَّحِمِ نَحّاهُ حَتّى انْكَسَرَ

_انفِ ما تحته خط بما يُناسبه

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Nov, 11:16


ما: إسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو خبر مقدم وجوبا لأنه تلاه إسم معرفة

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

03 Nov, 08:28


قال الشاعر:
نبني البيوتَ على واوٍ و نهدمُها
و أكثرُ النّاسِ لا يدرونَ ما الواوُ

_اعرب اسم الاستفهام معللا

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

01 Nov, 11:28


اسمها : دواءُ
خبرها : لي
ما دواء لي غير أن اراك .

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

01 Nov, 10:28


أَنَا وَاللهِ مُنْذُ غِبْتَ عَلِيلٌ
لَيْسَ لِي غَيْرَ أَنْ أَرَاكَ دَوَاءُ

_دل على معمولي ليس ثم استبدلها بما الحجازية

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

01 Nov, 09:57


إِذا ما أَرَدتَ وِدادَ اِمرِئٍ
فَسَل كَيفَ كانَ لِإِخوانِهِ
فَإِمّا رَضيتَ فَأَحبَبتَهُ
وَإِمّا تَرَغَّبتَ عَن شانِهِ.

_مانوع ما الوراده
_اعرب اسم الاستفهام مُعلّلًا ومن ثم اجعله في اعراب مغاير عما هو عليه

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

01 Nov, 09:36


تمشي المصالحُ في أقلامِ دولتنا
مشيَ الخنافسِ في جزِّ من الصوفِ

. _استفهم عمّا تحتهُ خَط بحرف مرة وبأسم استفهام مرة اخرى

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

31 Oct, 20:28


"صِيغَةُ السُّؤَالِ الثَّانِيَةِ اجْعَلْهَا لِأَدْرَاكِ الْمُفَرَدِ."
يعني هي الجملة جانت جمع انت تنزل نفس الجملة لكن تعيد صياغتها للمفرد وتبقى خبرية
الحل :-
كَمْ مِنْ عَالِمٍ أَفَادَ البَشَرِيَّةَ.
للتوضيح

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

31 Oct, 20:03


كَمْ مِنْ عُلَمَاءِ أَفَادُوا البَشَرِيَّةَ


_مانوع واعراب كم الواردة مُعلّلًا ومن ثم اجعلها لأدراك المفرد

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

31 Oct, 18:19


الاستنتاج: لَيْسَ تَعْمَلُ دُونَ قَيْدٍ أَوْ شُرُوطٍ سَوَاءً جَاءَ خَبَرُهَا بَعْدَ أَوْ قَبْلَ أَوْ تَقَدَّمَ الخَبَرُ عَلَى الاسْمِ.

بِتَالِي: كَانَتْ فَاعِلِي... خَبَرُ لَيْسَ مَنْصُوبٌ... وَضَحْنَا فَوْقَ لِمَاذَا مَنْصُوبٌ.

أَمَّا مَنْ استَبْدَلَ مَا الْمُهْمَلَةَ، فَتَبْطُلُ العَمَلَ، تَرْجَعُ مُبْتَدَأً وَخَبَرًا... وَبِتَالِي تَصِيرُ فَاعِلُو... وَهُوَ خَبَرٌ لِأَنَّ مَا الْمُهْمَلَةَ انْتَقَضَ نَفْيُهَا بالا ...

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

31 Oct, 18:15


توضيح للسؤال اعلاه الكثير يعرف الإجابة لكنه لا يعرف السبب...

إعراب جمع المذكر السالم
قاعِدَة: يُرَفَعُ جَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالِمِ بِالْوَاوِ نِيَابَةً عَنْ الضُّمَّةِ، وَيُنَصَبُ بِالْيَاءِ، وَيُجَرُّ بِالْيَاءِ نِيَابَةً عَنْ الْفَتْحَةِ وَالْكُسْرَةِ.
أمثلة:
– دَخَلَ اللَّاعِبُونَ: اللَّاعِبُونَ فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِالْوَاوِ نِيَابَةً عَنْ الضُّمَّةِ؛ لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ.
– قالَ تعالى: 'وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ' (المائدة من الآية 93): الْمُحْسِنِينَ مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِالْيَاءِ نِيَابَةً عَنْ الْفَتْحَةِ؛ لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ.
– قالَ تعالى: 'مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ' (الأحزاب من الآية 23): الْمُؤْمِنِينَ اسْمٌ مَجْرُورٌ بِالْيَاءِ نِيَابَةً عَنْ الْكُسْرَةِ؛ لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ.

حذف نون جمع المذكر السالم
قاعِدَة: تُحذَفُ نُونُ جَمْعِ المُذَكَّرِ السَّالِمِ عِندَ الإِضَافَةِ.
أمثلة:
– حَضَرَ فَاعِلُو الْخَيْرِ.
– إِلَى فَاعِلِي الْخَيْرِ.
لا يُمكِنُ أَنْ نَكْتُبَ حَضَرَ فَاعِلُونَ الْخَيْرَ!!! فَحَذَفْنَا النُّونَ لِلْإِضَافَةِ، وَأَظُنُّ الأَمْرَ وَاضِحٌ هُنَا، وَفِي الْمِثالِ نُعَرِّبُ فَاعِلُو: فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِالْوَاوِ لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ، وَحُذِفَتِ النُّونُ لِلْإِضَافَةِ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

31 Oct, 18:01


نقول :-

لَسْنا إِلَّا فاعِلِي خَيْرٍ.


"اِسْتَبْدِلْ مَا الْمُهْمَلَةَ بَدَلًا مِنْ لَيْسَ."..... (منقول)

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

30 Oct, 19:14


بذرةٌ علميَّةٌ عامَّة.

أَرى الكثير مِنَ أَصحاب القنوات والطَّلبة حينَ يرسلون بيتًا شعريًّا ، ويطرحون عليه أَسئلة ، يخطِئون فِي علامة التَّرقيم فِي نهاية المطلب فمنهم من يقول على سبيل المثال : اِنفِ الجملة كذا؟
ويضع علامة اِستفهامٍ في النِّهاية وهذا خاطِئٌ ؛ لأَنَّك لا تستفهم بل تطلب بالأَمر أن يفعل كذا ويجب أم تُختم بنقطةٍ لا علامة اِستفهامٍ ، وبعضهم يقول : ما إعراب الكلمة كذا . ويضع نقطة وهذا خاطِئٌ أَيضًا ؛ لأنَّ هذهِ العبارة طلبيَّة اِستفهاميَّة يجب أن تُختم بعلامة اِستفهامٍ لا نقطةٍ.

العربيَّة جميلة وتحتاج من يهتمُّ بتفاصيلها الدَّقيقة.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:29


أَسئلة تتناول أَسلوبي الاستفهَام
وَالنَّفي وفّقتُم، الأَجوبَة لاحقًا.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:27


تَمُوتُ الأُسدُ فِي الغَاباتِ جُوعًا
وَلَحْمُ الضَّأن تَأكُلهُ الكِلابُ

¶_ اِستفهِم عمَّا تحتَه خطٌّ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:25


لَيسَ اليَتيمُ مَن اِنتهَى أَبواه
مِن همِّ الحَيَاةِ وَخَلَّفاهُ ذَلِيلا.

¶_ دُلَّ علَى مَعمُولَي لَيسَ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:22


لَا تَظْلِمَنَّ إِذَا مَا كُنتَ مُقتَدِرًا
فالظّلمُ مَرتعُهُ يُفضي إِلَى النّدَمِ

¶_ بيِّنْ نوعَ " مَا ".
¶_ بيِّنْ نوعَ " لَا " .
¶_ اِستفهِم عمَّا تحتَه خطٌّ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:20


فَاليَومَ أَبكي عَلَى مَا فاتَني أَسَفاً
وَهَل يُفيدُ بُكائِي حينَ أَبكيهِ

¶_ بيِّن نوعَ " مَا ".
¶_ بيِّن نوعَ الاستفهَام مُعلِّلًا.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:18


وَالعيشُ فِي الدُّنيا جِهادٌ دائمٌ
ظَبْيٌ يُصارِعُ في الوغَىٰ ضِرغاما

¶_ اِنف الجُملَة الاسميَّة الوارِدَة
بأَداة مُناسبَة مؤكّدًا النَّفي
.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:15


وَلَقَدْ رَأيتُكَ فِي مَنامِي ليلةً
فنَسْيتُ مَا قَدْ كَانَ مِنْ أَحزانِ

¶_ اِنفِ الفِعل الوارِد أَوَّلًا.
¶_ بيِّن نوعَ " مَا ".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:13


وَحدي أسيرُ بِلَا خِلٍّ يُؤانِسُنِي
لَا الصّحبُ صَحبي وَلا الأنصَارُ أنصَارِي

¶_ اِستفهِم عمَّا تحتَه خطٌّ.
¶_ بيِّن نوعَ " لَا " الوارِدَة.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:11


المَوتُ بابٌ وَكُلُّ الناسِ داخِلُهُ
فَلَيتَ شِعرِيَ بَعدَ البابِ ما الدارُ.

¶_ أَعربْ مَا تَحتَه خطٌّ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:09


أَسِيرُ نَحوَ هَلَاكِي غَيرَ مُرتَعِدِ
مَا عُدتُ مُكْتَرِثًا إِنْ أَمْطَرَتْ أَلَمًا.

¶_ أَعربْ " غَيْر " مُعلِّلًا.
¶_ بيِّنْ نوعَ " مَا ".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

25 Oct, 17:07


وَأَخذتُ أَنظرُ للطَّريقِ مُعاتبًا
كَيفَ اِنتَهت بينَ الأَسىٰ أَيَّامِي؟

¶_ أَعرب مَا تحتَه خطٌّ مُعلِّلًا.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

24 Oct, 18:16


أَمْسَتْ أُمامةُ صَمْتاً ما تُكلِّمنا
مجنونة أَم أَحَسَّتْ أَهلَ خَرُّوبِ.

¶_ بيِّن نوعَ " مَا ".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

24 Oct, 18:11


فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ
وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

¶_ مَا محلُّ الجُملة الفعليَّة
( يهوَاك قلبه) منَ الإِعرابِ؟.
¶_ اِنف آخر فعلا ورد في البيت.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

24 Oct, 18:09


إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً
فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

¶_ بيِّن نوعَ " لَا ".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

24 Oct, 18:08


أَميلُ بقَلبي عنكِ ثمَّ أَرُدُّهُ
وَأَعذرُ نَفسي فيكِ ثمَّ أَلومُها

¶_ اِستفهِم عمَّا تحتَه خطٌّ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

24 Oct, 18:05


يؤرّقُني التذكّر حين أمسي
فأُصبِحُ قد بُليتُ بفرطِ نُكسِ

¶_ اِستفهِم عمَّا تحتَه خطٌّ.

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

24 Oct, 18:04


فأُقسمُ لو خُيِّرتُ بينَ فِراقِهِ
وبينَ أبي لاخترتُ أَن لا أباليا.

¶_ بيِّن نوعَ " لَا ".

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

23 Oct, 13:10


ملف معرفة الفعل الازم والمتعدي 🌚

لدفعة "2025"

الْفَتَىٰ ٱلْعَرَبِيُّ لِلُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّة.

23 Oct, 09:59


الإجابة :
نوع (ما) هو إبهاميَّة أَفادت معنى التَّهويل والتَّعظيم تعرب صِفةً للنَّكرة الَّتي تسبقها (أَمرٍ) ، بعضكم قال إنَّها زائدة للتَّوكيد فلماذا لم نعتبرها زائدة؟
لأنَّ الزَّائدة للتَّوكيد عندما نحذفها لا يتغيَّر المعنى وفي هذهِ الجملة عندما محذف (ما) سيتغيَّر المعنى ويختفي التَّهويل والتَّعظيم مِنَ الجملة لذلك لم نعتبرها زائدة ؛ لِأَنَّ في حذفها تغيُّرًا فِي المعنى.

(https://t.me/Arabicfox/120)
شرح مبسَّط للإبهاميَّة للفائدة فقط.

2,333

subscribers

403

photos

13

videos